Topic outline

  • General

    • دليل سياسة درجات تقييم المقرر مقدمة تطبيقات الحاسب


       الهدف من التقييم :
      تمثل عمليــة قيــاس وتقييم أداء الطلبــة محوراً أساســياً فــي عمليــة التعليــم والتعلــم للمقررات التعليميــة في أكاديمية الفيصل . ومــن أجــل ضمــان جــودة عمليــة التقويــم, يعتبر التقييم الدقيق أمرًا ضروريًا في تزويد الطلاب بالتقييمات المستمرة وردود الأفعال على رصد مسيرة تقدمهم التعليمي في المقرر. يتم توفير معايير واضحة مرتبة مسبقًا للطلاب حتى يعرفوا التوقعات التي يتم وضعها عليهم 
      يستخدم التقييم كخبرة تعليمية للطلاب وكذلك لقياس مدى فهم مستوى كفاءتهم في مهاراتهم المرتبطة بالتعلم وفهمهم للمفاهيم الهامة ,وسعياً إلى التطوير والتحسين المتواصل للعمليـة التعليميـة، تم وضع سياسات واضحة للاختبارات ووسائل التقييم لأداء الطلبة عبر اعتماد مجموعة من الأدوات التي تساعد في تقييم الطالب للتأكد من فعالية برنامج التعلم وتحليل أداء الطالب .

      مبادئ التقييم

        يعتمد التقييم على انجاز التطبيق العملي للمقرر

        يوفر التقييم فرصًا متعددة للطلاب لإثبات ما يعرفونه، وقيمته وفهمه

       يوفر التقييم للطلاب فرصًا لتوجيه استفساراتهم ومتابعة تعلمهم مع     المدرس

       يتم مشاركة معايير التقييم مع الطلاب قبل التقييم قبل البدء في تعليم المقرر ، مما يجعل الطلاب على دراية بالتوقعات في جميع مراحل البرنامج

       توفر ممارسات التقييم للطلاب فرصًا للتفكير ، بالإضافة إلى تقييم الزملاء والتقييم الذاتي.

       التقييم يتيح التواصل المستمر بين الطلاب والمعلم

       إطﻼع اﻟطﻼب  واﻟﻣدرﺳﯾن ﻋﻟﯽ ﻣﺳﺗوى اﻷھداف اﻟﺗﻌﻟﯾﻣﯾﺔ

        يوفر التقييم للمدرسين بيانات للتعبير عنها وتوجيهها

       أنواع التقييم :

      يتم استخدام التقييمات لتحسين الأداء وفترات إعداد التقارير التي تعكس ذلك من خلال توفير فرص للتغذية المرتدة عبر المراحل التالية

        مرحلة التقييم المسبق او تقييم التسجيل :
      هو تقويم التشخيصي وذلك لتشخيص الطالب وتحديد نقاط القوة والضعف لديه تقييم يتم تنفيذه عند تسجيل الطالب في المقرر الدراسي قبل مرحلة التدريب الفعلية لتحديد المعرفة المسبقة التي يمتلكها الطالب وتحدد مستوى من هم أقل كفاءة قبل البدء في تجارب التعلم. تتضمن الأمثلة على هذه الأدوات مناقشات الطلبة حول مستواهم العلمي والدرجة العلمية التي حصلوا عليها وبعض المفاهيم والاسئلة العامة عن البرنامج لاكتشاف مدى ادراكه بهذه المفاهيم

           مرحلة التقييمات عبر الكويزات تم تصميمها لمنح المتدربين فرصة لتقييم فهمهم للفقرات الدراسية وتطور استيعابه في نهاية المحاضرة

      مرحلة تقييم ذاتي: يتم في نهاية كل  chapterعن طريق تمرين يقوم الطالب بإنجازه وارساله للتقييم والتغذية الراجعة
       
       مرحلة التقويم المستمر: يستخدمه المعلم طوال فترة شرح المحاضرة من خلال التفاعل والرد على الأسئلة المباشرة 

      مرحلة التقييم الختامي: يكون في نهاية تدريس المقرر ,يستخدم لتقييم ما تعلمه الطالب في النهاية ، لاختبار الفهم الشامل للطالب للمواد الدراسية التي درسها طيلة فترة البرنامج والإنجازات المتحققة للأهداف الموضوعة أي انها مصممة لتزويد المتدربين بالفرصة لإثبات فهمهم العميق للكورس

      منهجية التقييم وكيفيته
      يقسم البرنامج الى ثلاث مقررات
      اكسل 8 ساعات
      وورد 8 ساعات
      بوربوينت 4 ساعات
       
      سيتم انشاء ملف الكتروني للطالب لأعماله خلال رحلة التعلّم يحتوي على نتائج الطالب خلال رحلة التعلّم، تبدأ من الحضور وتنتهي في الاختبار النهائي تعكس مهاراته وقدراته التي برز بها من أجل عرضها لاحقا..

  • تقييم درجات الاكسل

    المجموع

    مقرر الكسل

    نوع التقييم

     

    الثلاثاء

    الاثنين

    الاحد

    الخميس

    الاربعاء

    الثلاثاء

    الاثنين

    الاحد

     

    4

    0.5

    0.5

    0.5

    0.5

    0.5

    0.5

    0.5

    0.5

    الحضور

    8

    1

    1

    1

    1

    1

    1

    1

    1

    الكويز

    12

    1

    1

    1

    1

    1

    1

    1

    1

    التمارين

    20

    الاختبار النهائي

    40

    المجموع الكلي


  • تقييم درجات الووورد

    المجموع

    مقرر الوررد

    نوع التقييم

     

    الاحد

    الخميس

    الاربعاء

    الثلاثاء

    الاثنين

    الاحد

    الخميس

    الاربعاء

     

    4

    0.5

    0.5

    0.5

    0.5

    0.5

    0.5

    0.5

    0.5

    الحضور

    8

    1

    1

    1

    1

    1

    1

    1

    1

    الكويز

    8

    1

    1

    1

    1

    1

    1

    1

    1

    التمارين

    20

    الاختبار النهائي

    40

    المجموع الكلي


  • تقييم درجات البوربوينت

    المجموع

    مقرر البوربوينت

    نوع التقييم

     

    الخميس

    الاربعاء

    الثلاثاء

    الاثنين

     

    2

    0.5

    0.5

    0.5

    0.5

    الحضور

    4

    1

    1

    1

    1

    الكويز

    6

    1

    1

    1

    1

    التمارين

    8

    الاختبار النهائي

    20

    المجموع الكلي