آلية قياس مستوى رضا المستفيدين

تتمثل آلية قياس رضا المستفيد (متعلم/ عضو هيئة تدريس) عن تقديم المادة بنمط التعليم الإلكتروني في تحليل نتائج تطبيق استبيانات تم إعدادُها لهذا الغرض. والمبنية على معرفة مدى تحقق الأهداف المرجوة لعملية التدريب.

الأهداف المرجوة من عملية القياس

• الاستخدام (30% من بنود الاستبيانات)

يهتم هذا المحور بالانطباعات التي تصف تجرِبة المستخدم لنظم التعلم الإلكتروني من حيث إمكانية الوصول وسهولة التعامل.

• الفاعلية (30% من بنود الاستبيانات)

يختص هذا المحور بالتعرف على آراء المستفيد في إيجابيات وسلبيات تقديم المحتوى التعليمي عبر نظم التعلم الإلكتروني. كذلك المعوقات التي تحول دون الاستفادة القصوى من هذا المحتوى، وما هي الآراء والمقترحات للتغلب عليها.

• المحتوى المقدم (30% من بنود الاستبيانات)

يتناول هذا المحور التعرف على آراء المستفيد في دِقَّة وموثوقية البيانات والمحتوى المقدم. كذلك مدى توافر عوامل جذب انتباه المستفيد ودمجه ببيئة التعلم.

• محور التوعية والدعم (10% من الاستبيانات)

يختص هذا المحور بالتعرف على انطباعات المستفيد حول الإعلام والتوعية بخدمات الدعم الفني والتقني والأكاديمي المقدمة. كذلك طرق وآليات الاستفادة منها.

وأدوات القياس فهي مبنية داخل المنصة بطريقة التدريب الإلكتروني، ولا يكتمل التدريب بالنسبة للمتدرب أو المدرب إلا بعد تعبئة الاستبيان الذي يعتبر نشاط ضروري من أنشطة الدورة.

قياس رضا المتدرب

استبيان المتدرب

قياس رضا المدرب

استبيان المدرب

وبناء على تحليل نتائج الاستبيان نعمل على تطوير الدورات بشكل دائم.